خبير لدى البنك الدولي يقدم حلولا للبطالة وهجرة الكفاءات المغربية | National Policy | SAHIFAT ASSALAM PALESTINE 

Denise Ruman
MTB - 0086489
JORNALISTA RESPONSÁVEL
The Biggest and Best International Newspaper for World Peace
BRANCH OFFICE OF THE NEWSPAPER "PACIFIST JOURNAL" in PALESTINE
Founder, President And International General Chief-Director / Founder, President And International General Chief-Director :  Denise Ruman - MTB: 0086489 / SP-BRAZIL
Local Chief-Director - Palestine / Local Chief-Director - Palestine :  OSAMA RBAYAH
Mentor of the Newspaper / Mentor of the Newspaper  :  José Cardoso Salvador (in memoriam)
Mentor-Director / Mentor-Director  :  Mahavátar Babají (in memoriam)

Política Nacional / 06/11/2018


خبير لدى البنك الدولي يقدم حلولا للبطالة وهجرة الكفاءات المغربية

0 votes

هسبريس - يوسف لخضر
الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 11:00

قال رباح أزرقي، كبير الاقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي، إن استغلال فرص الاقتصاد الرقمي في المغرب يمكن أن يوفر فرصاً للشباب ويعالج معضلة البطالة.

وأضاف رباح أزرقي، في حديث لهسبريس على هامش ندوة اقتصادية نُظمت بجامعة محمد الخامس بالرباط الاثنين بالرباط، إن المغرب يجب أن يطور وسائل الاتصال ويوفر الأنترنيت بجودة وصبيب عال.

كما شدد كبير الاقتصاديين لدى البنك الدولي على أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتوفر على إمكانات هائلة من أجل التحول إلى اقتصاد رقمي يجده فيه الشباب مكانًا لهم وتكون المقاولات الصغرى الحجر الأساس للتنمية فيه.

ويرى رباح أزرقي، الذي شارك إلى جانب أساتذة جامعيين حول تقرير البنك الدولي المعنون بـ"اقتصاد جديد لمنطقة مينا" من تنظيم المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية بجامعة محمد الخامس ومجموعة البنك الدولي، أن المغرب في حاجة إلى تطوير حلول الأداء الرقمية من أجل توفير بيئة مواتية حيث يصبح الأنترنيت وسيلة للتحول الاقتصادي بشكل عميق.

وأضاف كبير الاقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي قائلاً: "هناك اليوم في المغرب طاقات وكفاءات مؤهلة بشكل كبير، وإعطاؤها الأنترنيت ووسائل أداء رقمية سيمكنها من فتح أسواق جديدة؛ لأن الاقتصاد المتصل هو سوق أكبر وفرص أكثر".

وهذا الأمر، حسب رباح أزرقي، سيمكن المغرب والمغاربة من التعامل فيما بينهم قبل الانفتاح على الأسواق الخارجية وتصدير الخدمات الرقمية نحو أوروبا والدول الأخرى.

ويُمكِّن الاقتصاد الرقمي، حسب خبراء البنك الدولي، من خلق فرص شغل جديدة وجعل بعض الأنشطة التي تدخل ضمن القطاع غير المهيكل ذات قيمة أعلى ومهيكلة.

ويوضح رباح قائلاً: "مسألة البطالة مهمة، خصوصاً بالنسبة إلى الحاصلين على شهادات والذين يختارون الهجرة، والفكرة هو دفعهم إلى الاستقرار وتثمين واستثمار طاقاتهم ومؤهلاتهم للنهوض بالاقتصاد الرقمي".

ويورد كبير الاقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي مثال تونس ولبنان التي تظهر تجاربها أن خلق فرص الشغل يأتي أساساً من المقاولات الصغرى وقطاع الخدمات، "لذلك نحن واعون بأن المحرك الجديد لفرص العمل هو الخدمات، وبالتالي فإن المجال الرقمي أصبح ضرورة بالنسبة إلى المغرب".

من جهته، قال عمر حنيش، رئيس شعبة الاقتصاد والتدبير بكلية الحقوق السويسي بالرباط، إن "الفاعلين الاقتصاديين مدعوون إلى الانخراط في نمط جديد للاقتصاد أساسه الرقمنة من أجل نمو اقتصادي شامل ومستدام".

وأضاف حنيش، وهو رئيس مركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "تزخر بشباب بكفاءات هائلة في ميدان الرقمنة وهم شباب منفتح أكثر من ذي قبل، لذلك فالاقتصاد الرقمي هو المستقبل والمغرب يجب أن يخرط فيه".

ويؤكد البنك الدولي أن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمتلك جميع المكونات التي تحتاج إليها للانتقال إلى المستقبل الرقمي.

وتورد المؤسسة المالية الدولية، في تقرير لها، أن شباب المنطقة المتعلم تبنى جيداً تكنولوجيات رقمية ومحمولة جديدة؛ لكن ما زالوا يواجهون عقبات أمام وضع التكنولوجيا للاستخدام الإنتاجي.

ويبقى التحدي في هذا الصدد هو تهيئة الظروف المواتية كي تنمو هذه البوادر وتزدهر من خلال التعلم والوصول إلى اقتصاد نشط للخدمات الرقمية.

ويدعو البنك الدولي إلى تطوير اقتصاد رقمي يستفيد من القوى الشابة المتعلمة، ويبدأ ذلك باعتماد تكنولوجيات جديدة وتوفير المنافع العامة الرقمية مثل حلول الأنترنيت واسع النطاق السريع وحلول الدفع الرقمية.


Comentários
0 comentários


  • Enviar Comentário
    Para Enviar Comentários é Necessário estar Logado.
    Clique Aqui para Entrar ou Clique Aqui para se Cadastrar.


Ainda não Foram Enviados Comentários!


Copyright 2018 - Jornal Pacifista - All rights reserved. powered by WEB4BUSINESS

Inglês Português Frances Italiano Alemão Espanhol Árabe Bengali Urdu Esperanto Croata Chinês Coreano Grego Hebraico Japonês Hungaro Latim Persa Polonês Romeno Vietnamita Swedish Thai Czech Hindi Você